Ulama Mazhab berbeza pandangan dalam hal ini:
1) Menurut Mazhab Syafie dan Maliki, wanita mengandung boleh didatangi haid. Haid itu mungkin berlaku sekalipun pada usia kandungan telah tua dan mendekati hari hari bersalin.
Pandangan ini dipegang oleh sekumpulan kalangan Salaf termasuk Aisyah, Az Zuhri, Qatadah, Rabi'ah, Al-Laith, dan Ishak serta satu qaul dalam mazhab Imam Ahmad dan disokong oleh Imam Ibn Taimiyyah, Ibn Qayyim dan turut diambil oleh Syeikh Ibn Othaimin.
Faitwa Syeikh Ibn Othaimin:
قال ابن عثيمين: (الراجحُ أنَّ الحامِلَ إذا رأت الدَّمَ المطَّرِدَ الذي يأتيها على وقتِه، وشَهرِه؛ وحالِه؛ فإنَّه حيضٌ تترك من أجلِه الصلاةَ والصومَ وغير ذلك، إلا أنَّه يختلِفُ عن الحيض في غير الحَملِ بأنَّه لا عبرةَ به في العِدَّة؛ لأنَّ الحمل أقوى منه، والحيض مع الحملِ يجب التحفُّظُ فيه، وهو أنَّ المرأة إذا استمَرَّت تحيض حيضَها المعتادَ على سيرتِه التي كانت قبل الحَملِ، فإننا نحكمُ بأنَّه حيضٌ، أما لو انقطعَ عنها الدَّمُ، ثم عاد وهي حامِلٌ، فإنَّه ليس بحيضٍ) ((الشرح الممتع)) (1/470). وقال أيضًا: (بعضُ النِّساءِ قد يستمرُّ بها الحيضُ على عادته كما كان قبل الحَملِ، فيكون هذا الحيضُ مانعًا لكلِّ ما يمنَعُه حيضُ غيرِ الحامل، وموجِبًا لِما يُوجِبه، ومُسقِطًا لِما يُسقِطه، والحاصل: أنَّ الدَّمَ الذي يخرج من الحامِل على نوعين: النوع الأوَّل: نوعٌ يُحكَم بأنَّه حيضٌ، وهو الذي استمرَّ بها كما كان قبل الحملِ؛ لأنَّ ذلك دليلٌ على أنَّ الحملَ لم يؤثِّر عليه فيكون حيضًا. والنَّوع الثَّاني: دم طرأ على الحامل طروءًا؛ إمَّا بسبب حادثٍ، أو حمْلِ شيءٍ، أو سقوطٍ مِن شيء ونحوه، فهذا ليس بحيضٍ، وإنَّما هو دمُ عِرقٍ، وعلى هذا فلا يمنَعُها من الصَّلاة ولا من الصِّيام؛ فهي في حُكم الطَّاهرات). ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (11/270، 271).
2) Menurut Mazhab Hambali dan Hanafi, wanita mengandung tidak berhaid sama sekali.
Turut berpandangan ia bukan haid adalah sekumpulan salaf seperti Said Al-Musayyab, Al-Hasan Al-Basri, Ato', Al-Hakam bin Utaibah,Nakha'i, Sya'bi, Hammad bin Abi Sulaiman, Sulaiman bin Yasar, Nafi' maula Ibn Umar, Az-Zuhri dalam satu pandangannya, Sufyan As-Tsauri, Al-Auza'i, Abu 'Ubaid, Abi'-Tsaur dan juga pandangan Syafie dalam mazhab Al-Qadim, Ibn Munzir, Ibn Hazmin dan inilah yang diambil dan difatwakan oleh Lajnah Ad-Daimah.
قالت اللجنة الدائمة برئاسة ابن باز: (الصَّحيحُ من القولين: أنَّها لا تحيضُ أيَّام حَملِها؛ وذلك أنَّ الله سبحانه جعل من أنواع عدَّةِ المطلَّقة أن تحيضَ ثلاثَ حِيَضٍ؛ ليتبيَّن بذلك براءةُ رَحمِها من الحمْل، ولو كانت الحامِلُ تحيضُ ما صحَّ أن يُجعَلَ الحيضُ عِدَّةً لإثباتِ براءةِ الرَّحِم). ((فتاوى اللجنة الدائمة- المجموعة الأولى)) (5/392).
Lihat: Islamonline
Dalam hal mempraktiskan hukum, apa yang dipegang oleh mazhab Hanafi dan Hamabli adalah lebih menyenangkan untuk diputuskan. Seorang wanita yang mengandung, jika melihat darah keluar, itu bukan haid. Maka dia boleh solat atau berpuasa. KECUALI jika darah itu keluar sebelum wiladah, maka ia dihukumkan sebagai darah nifas. Darah nifas mengambil hukum darah haid dalam soal tidak boleh solat, puasa, tafaf dan sebagainya.
No comments:
Post a Comment