Sunday, April 9, 2023

HUKUM PUASA RAMADHAN BILA BILAL SILAP AZAN.

Baru-baru ini, berlaku kesilapan dis ebuah masjid bila bilal azab maghrib terawal 2 minit. Lalu, pengerusi masjid mengambil tangungjawab membuat permohonan maaf dan memaklumkan mengenai kes tersebut. Sekaligus, dia meminta orang ramai yang berbuka puasa berdasarkan azan bilal yang silap itu mengqadha puasanya. 

Mungkin ada yang berpendapat bahawa puasa hari itu tidak perlu diqadhakan. Namun, apa yang pengerusi masjid itu maklumkan ada asasnya dalam mazhab Syafie.

Rujuk A-Umm 7/74:


 قال الشافعي في الأم: وإذا تسحر بعد الفجر وهو لا يعلم، أو أفطر قبل الليل وهو لا يعلم، فليس بصائم في ذلك اليوم، وعليه بدله.... 7/74


Baca: Islamweb


Namun, ada pandangan ulama yang mengatakan tidak perlu diqodhakan puasa yang sedemikian:


وذهب بعض أهل العلم إلى صحة الصوم حينئذ ، وعدم لزوم القضاء ، وهو مروي عن مجاهد والحسن ، وقال به إسحاق وأحمد في رواية ، والمزني وابن خزيمة ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، ورجحه الشيخ ابن عثيمين رحمهم الله جميعا .

انظر : "فتح الباري" (4/200) ، "مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام" (25/231) ، "الشرح الممتع" (6/402- 408) .


Pandangan ini berdasarkan hadis dalam Saheh Bukhari( No Hadis 1959):


عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ فَاطِمَةَ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَتْ : أَفْطَرْنَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ غَيْمٍ ثُمَّ طَلَعَتْ الشَّمْسُ . قِيلَ لِهِشَامٍ : فَأُمِرُوا بِالْقَضَاءِ ؟ قَالَ : لا بُدَّ مِنْ قَضَاءٍ . وَقَالَ مَعْمَرٌ : سَمِعْتُ هِشَامًا يقول : لا أَدْرِي أَقَضَوْا أَمْ لا ؟


Perkataan Hisyam itu menjadi dalil bahawa tiada perintah jelas untuk mengqadhakannya.


Syeikhul Islam Ibn Taimiyyah dalam Majmuk Alfatawa  menyebutkan:


 وهذا يدل على أنه لا يجب القضاء ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لو أمرهم بالقضاء لشاع ذلك كما نقل فطرهم ، فلما لم ينقل ذلك دل على أنه لم يأمرهم به . فإن قيل : فقد قيل : لهشام بن عروة : أمروا بالقضاء ؟ قال : أو بد من القضاء ؟ قيل : هشام قال ذلك برأيه ، لم يرو ذلك في الحديث ، ويدل على أنه لم يكن عنده بذلك علم : أن معمراً روى عنه قال : سمعت هشاماً قال : لا أدري أقضوا أم لا ؟ ذكر هذا عنه البخاري . وقد نقل هشام عن أبيه عروة أنهم لم يؤمروا بالقضاء ، وعروة أعلم من ابنه 


Rujuk:Islamqa

No comments:

Post a Comment